أساسيات التسويق الرقمي
أساسيات التسويق الرقمي
التسويق
الرقمي
التسويق
الرقمي هو تطبيق استراتيجيات التسويق والمبيعات وتحديد المواقع التي يتم تنفيذها
في الوسائط الرقمية. يشير
التسويق الرقمي أو استخدام الإنترنت في التسويق إلى الطريقة التي يمكن بها استخدام
الإنترنت بالاقتران مع الوسائط التقليدية لشراء المنتجات والخدمات وتقديمها
للمستهلكين. التسويق
الرقمي ، ويسمى أيضًا التسويق أو التسويق عبر الإنترنت ، هو استخدام الإنترنت
والشبكات الاجتماعية بهدف تحسين تسويق منتج أو خدمة.
من
المهم ملاحظة أن التسويق الرقمي مكمل للتسويق التقليدي ، وليس بديلاً. التسويق هو أحد الأدوات وتأتي
أدوات العالم الرقمي لتكمله ، لجعله أكثر فعالية وسهولة في الاستخدام في أي حجم
للشركة. يمكن أن
يشير أيضًا إلى استخدام الوسائط الرقمية مثل خدمات الويب والبريد الإلكتروني
ووسائط الهاتف المحمول والتلفزيون الرقمي ، فضلاً عن الأنظمة الإلكترونية لإدارة
العلاقات مع المشترين (أنظمة e-CRM). لاكتساب
العملاء والاحتفاظ بهم بشكل مربح طوال دورة الشراء ودورة حياة المستهلك.
لا
ينبغي أن تكون التكنولوجيا الهدف النهائي للتسويق الرقمي ، بل يجب أن تكون عائد
الاستثمار من خلال كسب عملاء جدد والحفاظ على العلاقات مع العملاء الحاليين (Dave Chaffey ، 2006). يهدف
التسويق الرقمي إلى تحسين وضع العلامات التجارية وإنشاء روابط عاطفية مع المشترين
وجلب حركة المرور إلى نقاط البيع المادية والافتراضية.
الموقع
يعد الموقع
الإلكتروني والمتجر الافتراضي الركائز الأساسية للتسويق الرقمي حيث أنه المكان
الذي تقدم فيه الشركة منتجاتها وخدماتها وتبيعها. من
المهم جدًا أن يكون لديك موقع ويب احترافي به محتوى مفيد وملائم بحيث يولد ثقة
كافية بحيث يتم تشجيع العملاء المحتملين على إقامة علاقة تجارية مع الشركة. يجب أن يكون الموقع سهل التصفح
ويحتوي على عناصر تسهل تحويل الزوار.
تتكون
شبكة الويب العالمية من جميع صفحات الويب المخزنة على خوادم الويب على الإنترنت. صفحات الويب هذه عبارة عن ملفات
(بشكل عام بلغة HTML) لها
خاصية النص التشعبي والوسائط التشعبية ، أي أنها يمكن أن تتضمن نصوصًا وصورًا
وأصواتًا وتسجيلات صوتية وكذلك روابط لصفحات أو ملفات أخرى.
تعليقات
إرسال تعليق